تحديث قانون هجرة الكفاءات لعام 2023

تمت الموافقة على مسودة القانون المعدلة في مارس التي ستدخل حيز التنفيذ في خريف/شتاء عام 2023. تحتوي هذه المسودة على العديد من التحسينات، ومع ذلك، لا يزال هناك إمكانية لإجراء مزيد من التعديلات. يمكن تلخيص أهم نقاط هذا القانون على النحو التالي:

  • يحتفظ عمود الكفاءات المتخصصة بأهميته المركزية في سياسة الهجرة. قريبا سيتاح للأشخاص الذين يحملون مؤهلات معترف بها فرصة العمل في أي مجال غير منظم. بالإضافة إلى ذلك، سيتم خفض رواتب البطاقة الزرقاء للاتحاد الأوروبي لتوفير شروط ملائمة للمبتدئين في الحياة المهنية.
  • يتيح عمود الخبرة للعمال الذين أكملوا شهادة مهنية أو جامعية معترف بها من قبل الدولة في وطنهم ولديهم ما لا يقل عن عامين من الخبرة المهنية دخول ألمانيا دون اعتراف رسمي. يشمل هذا المجال المهن الغير منظمة. في حالة متخصصي تكنولوجيا المعلومات ذوي الخبرة الذين كانوا قادرين في السابق على دخول ألمانيا بدون شهادة جامعية، سيتم تخفيض حدود الرواتب ولن تكون هناك حاجة لإثبات مهارات اللغة الألمانية. إن ما يسمى بشراكة الاعتراف يسمح بالفعل بالعمل في مجال مهني محتمل في ألمانيا قبل بدء إجراءات الاعتراف الرسمية.
  • يتضمن عمود الإمكانيات في قانون هجرة الكفاءات إطلاق بطاقة الفرص للبحث عن عمل. هذه البطاقة تعتمد على نظام النقاط وتأخذ في الاعتبار معايير مثل المؤهلات والمهارات اللغوية والخبرة المهنية والارتباط بألمانيا والعمر.
Scroll to Top
×